حول العملة الرقمية الشهيرة البيتكوين

حول العملة الرقمية الشهيرة البيتكوين

0 المراجعات

بيتكوين 

بيتكوين (₿) هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الاشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم ساتوشي ناكاموتو.

البيتكوين عملة رقمية مؤمنة عن طريق التشفير، يجري التعامل بها خارج ولاية سلطة مركزية. نشأت هذه العملة عام 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص معروفين باسم ساتوشي ناكاموتو، وتم طرح العملة بشكل أساسي كي يتم استخدامها في عمليات الدفع التي لا تخضع إلى رقابة من جانب الحكومة، أو إلى رسوم معاملات، أو تأخير في التحويلات - على عكس العملات التقليدية "الإلزامية" (لورقية).

يحتاج البيتكوين للعمل إلى اثنين من الآليات الأساسية للعمل: البيانات المتسلسلة وعملية التعدين.

البيانات المتسلسلة عبارة عن سجل رقمي مشترك يتألف من جميع معاملات البيتكوين المنفذة حتى هذه اللحظة. ويتم تجميع هذه المعاملات معًا على شكل "مجموعات"، يتم تأمينها عن طريق التشفير خلال عمليات التعدين، وترتبط مع بعضها البعض.

يمكن لأي شخص الوصول إلى البيانات المتسلسلة في أي وقت، كما أنه لا يمكن تغييرها إلا بناءً على رغبة والقدرة الحاسوبية للغالبية العظمى من الشبكة، وهذا يعني أنه يكاد يكون من المستحيل حدوث تعديل بأثر رجعي، أي أنك لن تقع ضحية للخطأ البشري باللإضافة إلى عدم وجود نقطة عطل واحدة.

التعدين هو العملية المطلوبة لتأمين هذه المجموعات، وعن طريق القيام بذلك، يتم إصدار وحدات جديدة من العملة الافتراضية. وتعرف هذه الوحدات باسم "مكافأة المجموعة". في حالة البيتكوين.

يكمن دور الشخص المشارك في التعدين في تنفيذ هذه العملية من خلال حل الخوارزميات المعقدة - وهي مهمة مستمرة يمكن أن تكون أمرًا يسيرًا أو تزداد صعوبة. ومن خلال تعديل تعقيد الخوارزميات، يضمن الأشخاص المشاركون في التعدين الحفاظ على ثبات وقت معالجة المجموعات بشكل تقريبي. ونظرا لدورهم الحاسم في الشبكة، يسيطر المشاركون في التعدين بشكل كبير على البيتكوين، لاسيما وأن التعدين أصبح الآن من الأعمال الهامة.

طرق تداول البيتكوين

هناك طريقتان لتداول البيتكوين: إما بشراء العملة نفسها آملا في بيعها وتحقيق ربح بذلك، أو المضاربة على قيمتها دون امتلاك الرمز، وتلك هي الطريقة التي تعمل بها العقود مقابل الفروقات.

يمكنك العقد مقابل الفروقات من تداول العقد استنادا إلى الأسعار في السوق الأساسية. تعتبر العقود مقابل الفروقات منتجات ذات رافعة مالية، أي انه بإمكانك وضع إيداع اولي صغير، وتحصل رغم ذلك على تعرض أكبر. قد يضخم ذلك أرباحك، وقد يكون لذلك نفس المفعول على خسائرك.

هل عملة البيتكوين حلال ام حرام؟ وهل تعدينها مسموح في الاسلام؟

عملة البيتكوين مثلها مثل باقي العملات العادية ان استعملت للاستخدام العادي ولكن ان كان استخدامها لامور محرمة تغيض الله فهذا حرام كبافي العملات ايضاً، اما تعدين البيتكوين مسموح وفقا للشريعة لأنه لا ينطوي على أي أعمال تتنافى مع الشريعة الإسلامية أثناء التعدين.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة