أهمية الصورة الذهنية في مشاريع العمل

أهمية الصورة الذهنية في مشاريع العمل

0 المراجعات

من أجل كسب حصة سوقية و ميزات تنافسية تحتاج أي مؤسسة سواء كانت تنشط على أرض الواقع أو عبر الانترنت  إلى تكوين صورة ذهنية إيجابية تستقطب بها زبائن جدد و تحافظ بها على زبائنها الحاليين و هذا إذا ما اتبعت استراتيجيات التسويق بالعلاقات.

أهمية الصورة الذهنية وعلاقتها بتسويق العلاقات والعلاقات العامة

ويعود هذا الاهتمام بمدخل التسويق بالعلاقات إلى العديد من الدراسات التي توصلت إلى أن تكلفة جذب عملاء جدد  أكثر من تكلفة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .

image about أهمية الصورة الذهنية في مشاريع العمل

هو مصطلح استخدم مع تطور العلاقات العامة في القرن العشرين.

والآن يستخدم مصطلح الصورة الذهنية بشكل كبير في بحوث التسويق، وخاصة في مجالي الصورة الذهنية للمنظمة - الصورة الذهنية للعلامة التجارية

وهي مشتقة من كلمة (image) ، وعلى الرغم من أن هذه الكلمة تعني صورة، لكنها مفهومها هو الانعكاس.

تأتي الصورة الذهنية للمؤسسة من خلال سمعتها الحسنة، أي السمعة الحسنة هي الواجهة الرئيسية لتطبيق مفهوم الصورة الذهنية، من خلال الاستفادة من وسائل الإعلام، العلاقات العامة، إدارة الموارد البشرية، تطبيق مبدأ المسؤولية الاجتماعية.

وفي التسويق يوجد خمسة أنواع لتطبيق الصورة الذهنية :

أنواع الصورة الذهنية فيما يلي :

1- الصورة المرآة: وهى الصورة التي ترى نفسها (مشروعك، موقعك الإلكتروني، مؤسستك … ) من خلالها .

2- الصورة الحالية : وهى التي يرى بها الآخرون (موقعك الإلكتروني أو قناتك على اليوتوب أو مؤسستك .. … الخ ) أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها .

3- الصورة المرغوبة : وهى التي تود أن تكونها  في أذهان الجماهير . ( الثقة،المتعة ، الرفاهية، البساطة، السرعة …. الخ )

4- الصورة المثلي : وهى أمثل صورة يمكن أن تتحقق إذا أخذنا في الاعتبار المنافسة وجهودها في التأثير على الجماهير ولذلك يمكن أن تسمى بالصورة المتوقعة. 

5- الصورة المتعددة : وتحدث عندما يتعرض الأفراد لممثلين مختلفين  يعطى كل منهم انطباعا مختلفا عنها ومن الطبيعي أن لا يستمر التعدد طويلا فإما أن يتحول إلى صورة إيجابية أو إلى صورة سلبية أو أن يجمع بين الجانبين صورة موحدة تظلها العناصر الإيجابية والسلبية تبعا لشدة تأثير كل منها على هؤلاء الأفراد. 

وهذا متواجد بشكل كبير في مجال الأون لاين مثلا لو دخلنا إلى موقع اليوتوب بحثا عن شروحات لموقع أموالي  فستجد عدة أشخاص يشرحون الموقع كل شخص يبدي رايه سواء كان سلبي أو إجابي وأنت تتولد فيك صورة ذهنية عن الموقع ..

 

تحسين الصورة الذهنية 

الصورة الذهنية وعلاقتها بتسويق العلاقات 

1. تقييم الشركة نفسها بنفسها: من وجهة نظر موضوعية يجب أن تحدد الشركة موقعها الحالي بين المنافسين ومن وجهة نظر الجمهور، وماهو الموقع الذي تطمح إليه .

2. التحري والاستقصاء: يجب على الشركة أن تجري بحوث خاصة بالمستهلكين لمعرفة اتجاهاتهم ، ومواقفهم، وعواطفهم تجاه الشركة ، ومن ثم تقويم الأداء بناء على النتائج 

3. تطبيق التسويق على الموظفين: على الشركة ان تبدأ التسويق لنفسها بين الموظفين من خلال الاهتمام بكادر العمال، والموظفين والمساواة والترقيات، ومن خلال ( كلمة الفم المنطوقة) المتناقلة تتحسن سمعتها .

image about أهمية الصورة الذهنية في مشاريع العمل

مزايا الصورة الذهنية الايجابية  حالة موقع  أموالي:

1. تحتاج إلى عنصر إعلان أقل .

2. الحفاظ على ولاء العملاء في كل الأوقات 

3. كسب التاييد والثقة من الجماهير المختلفة.

4. المساعدة في إقناع الهيئات المالية (أشخاص) بالاستثمار  .

سأعطيك أسماء بعض الماركات والعلامات العالمية كلما قرأت اسما سيتبادر إلى ذهنك صورة 

تيك توك => فيديوهات قصيرة 

مارسيديس=> الفخامة 

نيتفليكس => الأفلام والمسلسلات 

علي بابا => منتجات باسعار مغرية 

موقع أموالي => 

كوكا كولا => 

أيفون=> 

تعريف الصورة الذهنية 

مفهوم الصورة الذهنية بشكل عام

حسب ما جاءت به أدبيات علم النفس الاجتماعي و علم النفس، هذا المفهوم الذي نشأ في فلسفة علم النفس الاجتماعي و تطور في مجال دراسات الاتصال، و الذي يشير حسب موسوعة علم النفس و التحليل النفسي "إلى التصوير الحي في غياب المثير الأصلي من خلال البصر العقلي".

يرتبط هذا المصطلح بمصطلح الصورة من الذاكرة الذي يعني إحياء أو بعث تجربة سابقة عن شيء في ما غياب هذا الشيء بالذات، من خلال استرجاع صورته من الذاكرة عن طريق عملية التذكر .

أما بالنسبة للمعنى اللغوي لمصطلح الصورة الذهنية في اللغة الانجليزية فإنه يعود إلى أصل لاتيني على المحاكاة Image الذي يعني يحاكي أو يمثل، و بذلك تدل كلمة Imitari المتصل بفعل Image المتمثل أو في التمثيل، و هي محاكاة ذهنية لشيء معين.

إذا كان مصطلح الصورة الذهنية لا يعني بالنسبة لمعظم الناس سوى شئ عابر أو غير حقيقي أو حتى مجرد وهم، فإن قاموس ويبستر في طبعته الثانية أعاد تعريف كلمة (Image) والتي تشير إلى التقديم العقلي لاي شئ لا يمكن تقديمه للحواس بشكل مباشر أو هي إحياء أو محاكاة لتجربة حسية ارتبطت بعواطف إسترجاع لما اختزنته الذاكرة أو تخيل لما معينة وهي أيضا أدركته حواس الرؤية أو السمع أو الشم أو التذوق.

image about أهمية الصورة الذهنية في مشاريع العمل

إن الصورة الذهنية هي الناتج النهائي للانطباعات الذاتية، التي تتكون عند الأفراد أو الجماعات إزاء شخص معين، أو نظام معين، أو شعب معين، أو جنس معين، أو منشأة أو مؤسسة أو مؤسسة محلية أو دولية أو مهنة معينة أو أي شيء آخر يمكن أن يكون له تأثير على حياة الإنسان، وتتكون هذه الانطباعات من خلال التجارب المباشرة وغير المباشرة، وترتبط هذه التجارب بعواطف الافراد واتجاهاتهم بغض النظر عن صحة المعلومات التي تتضمنها خلاصة هذه التجارب، فهي تمثل بالنسبةً ينظرون من خلاله إلى ما حولهم ويفهمونه.

قد تكون الصورة الذهنية صادقة أم كاذبة، كما أنه يتم استحضارها عند تعرض الفرد للمنبهات الداخلية و الخارجية. و عليه الصورة الذهنية عبارة عن مجموعة من الإدراكات و الانطباعات التي يكونها الأفراد عن شيء ما، و يتم استحضار هذه الإدراكات المخزنة نتيجة التعرض مجموعة من المؤثرات، و قد تكون هذه الصورة عقلية أو غير رشيدة، صادقة أو زائفة و تختلف من شخص لأخر و منه فان مراحل تكوين الصورة تتمثل في الإدراك، التخزين ثم الاستحضار عند حدوث أي تنبيه، يمكن التعبير عن الصورة الذهنية بأنها الخريطة التي يستطيع الانسان من خلالها أن يفهم ويدرك ويفسر الأشياء أي أن الصورة الذهنية هي الفكرة التي يكونها الفرد عن موضوع معين وما يترتب عن ذلك من أفعال سواء سلبية أو إيجابية وهي فكرة تكون عادة مبنية على المباشرة أو على الإيحاء المركز والمنظم بحيث تتشكل من خلالها سلوكيات الأفراد المختلفة.

image about أهمية الصورة الذهنية في مشاريع العمل

 الصورة الذهنية هي مجموعة الادراكات التي يكونها الفرد حول شيء ما وهي الانطباع الذي يكونه الفرد عن الأشياء المحيطة به متأثرا بالمعلومات المخزنة عنها و فهمه لها وتعرف على أنها تجربة الإدراك الحسي ولكن تحدث في غياب المحفزات و و جود أثار تصورات المقابلة.

عرف كيرزنر kerzner الصورة الذهنية بقوله: هي انطباعات ذاتية في عقول الأفراد لها ابعادها ومظاهرها المتعددة فلذا هي تختلف من فرد إلى آخر، و تتميز بالمرونة و الديناميكية، و تتغير بتأثير عوامل متعددة من وقت إلى آخر.

يمكن القول أن الصورة الذهنية للمؤسسة هي مجموعة من المعارف والأفكار و المعتقدات التي يكونها العملاء فى الماضي و الحاضر و المستقبل ويحتفظون بها و فق نظام معين عن المؤسسة و يقومون بترتيب هذه المعارف و المعتقدات و يحتفظون بأهم خصائصها وابرز معالمها لاستحضارها عند الحاجة ، كما يتدخل في تكوين هذه الصورة الخبرات السابقة المباشرة وغير المباشرة التي تعرض لهم

 

علاقة التسويق بالعلاقات بالصورة الذهنية :

 

لضمان تكوين صورة ذهنية قوية وصادقة وثابتة نسبيا  يجب أن يتم اللجوء الى مبادئ التسويق بالعلاقات كوسيلة فعالة هدفها تكوين انطباعات جيدة في أذهان الفئات المستهدفة عن المؤسسة أو الموقع الإلكتروني أو صفحتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ….. وتضييق الفجوة بين الصورة المدركة والصورة المرغوبة، حيث أن الكيفية التي يتصرف بها الإنسان تعتمد على الصورة الذهنية و أن أي تغيير يصيب الصورة يتبع بالضرورة تغييرا في السلوك الاستهلاكي،  فتصور معي أنك دخلت موقعا إلكترونيا وكان الموقع مليئا بالإعلانات المزعجة والغير مرغوبة وغير منظم في المقالات والأفكار هل هذا سيعطيك نظرة جيدة وترغب في زيارة الموقع الإلكتروني مجددا ؟؟؟ 

أظن أن الإجابة واضحة 

لذلك فان طبيعة الصورة وكيفية تشكيلها والتغيير الذي يطرأ عليها يعتبر من الأمور الهامة التي أن يجب يهتم بها المسوقون الذين مهمتهم التأثير في سلوك المستهلك وتعتبر هذه المهمة أساس نشاط التسويق بالعلاقات التي تقوم ببذل مختلف الجهود من أجل تكوين صورة جيدة عن المؤسسة في أذهان العملاء. 

يركز التسويق بالعلاقات على الصورة الذهنية أكثر من صورة العلامة والمنتج اللذان يدخلان ضمن الانشغالات الأساسية لإدارة التسويق لكن لا هذا يعني أن بناء صورة قوية للمؤسسة يقتصر على وظيفة التسويق بالعلاقات فحسب وإنما يكون بتدخل مختلف وظائف المؤسسة التي تعتمد في أداء وظائفها علي يد عاملة نشطة وعلى اتصالاتها مع عملاء يختلفون باختلاف الوظيفة

وعليه فان نجاح التسويق بالعلاقات في تكوين صورة ذهنية جيدة لدى العملاء يتوقف على مدى فعالية جميع العناصر وليس على التسويق فقط، وبذلك فان للتسويق بالعلاقات دورا ثانويا في تدعيم صورة المنتج والعلامة، ودورا أساسيا في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة  وبذلك فان التسويق بالعلاقات يدخل ضمن العوامل التنظيمية في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة في أذهان الفئات المستهدفة

إن دور التسويق بالعلاقات في تكوين الصورة الذهنية، يظهر باعتباره عامل من العوامل المؤثرة في تكوين الصورة أثناء مراحل تكوينها، حيث يساهم في تشكيل إدراكات لدى الفئات المستهدفة وتشكل هذه الإدراكات أساس تكوين الصورة التي تكون في مخزنة الذهن لغاية استحضارها عن طريق التعرض لمنبه ما

 

الصورة الذهنية للمؤسسة ميزة تنافسية يحققها التسويق بالعلاقات:

المكانة الذهنية بشكل عام هي المفهوم الذي يتعلق بتحديد وتطوير و نقل الخصائص النسبية التي تدرك من خلالها منتجات المؤسسة على أنها فريدة ومتميزة مقارنة مع مثيلاتها من منتجات المؤسسات المنافسة مما يضفي على هذه المنتجات مكانة متميزة في أذهان المستهلكين، تعتبر المنافسة بين المؤسسات سواء الهادفة للربح أو الغير الهادفة للربح شيء لا يمكن إنكاره أو تجاهله، و الهدف النهائي لأي مؤسسة هو التأثير على سلوك المستهلك، وهنا يبرز المفهوم التنافسي بسبب وجود العديد من الخيارات البدلية في ذهن المستهلك و هناك العديد من المؤسسات التي تلبي هذا الخيار أو ذلك. فالمسوق هنا يجب أن يتنافس على الخيارات الموجودة في ذهن المستهلك، وحتى يكون المسوق ناجحا يجب عليه أن يكون قادرا على احتلال المكانة الذهنية الأولى في ذهن المستهلك، و للوصول إلى هذا الهدف يجب على المسوق بداية ان يعمل على تمييز المؤسسة التي يسوق لها بحيث تبدو مختلفة عن غيرها من المؤسسات، ولكن قد تفشل العديد من المؤسسات في تحقيق هذا الغرض، وذلك قد يكون بسبب ان المستهلك لا يعرف المؤسسة أو أنه لا يدرك نواحي تميز هذه المؤسسة عن غيرها.

تعد عملية إدارة الصورة الذهنية للمؤسسة عنصر أساسي من عناصر الإدارة الاستراتيجية للمؤسسة و يعتبر التسويق بالعلاقات عنصرا يضمن تنفيذ الاستراتيجية  من خلال اقامة و بناء علاقات طويلة الاجل التي تستهدف بناء أو تعديل أو المحافظة على الصورة الذهنية للمؤسسة لدى عملائها، و من جانب آخر تساهم في تطوير استراتيجيات للتغلب على أية تأثيرات سلبية على صورة المؤسسة خاصة إذا ما تعرضت المؤسسة لأزمة ما و عملية بناء أو تعديل الصورة الذهنية عملية معقدة، و متعددة القوى، و تتطلب بذل جهود من العاملين في الحفاظ على العملاء، 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
choudar
حقق

$0.18

هذا الإسبوع

articles

8

followers

6

followings

1

مقالات مشابة